Home

قصة ذَا النُّونِ إِذْ ذهب مغاضبا

وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في

رابط مباشر http://cdn.top4top.net/d_882eecb81e0.mp3تابعونا على الحسابات التالية : تويتر https://twitter.com/wadie_alymn ثم ذكر سبحانه قصة يونس (عليه السلام) فقال ﴿وذا النون﴾ أي واذكر ذا النون والنون الحوت وصاحبها يونس بن متى ﴿إذ ذهب﴾ أي حين ذهب ﴿مغاضبا﴾ لقومه عن ابن عباس والضحاك أي مراغما لهم من حيث أنه دعاهم إلى الإيمان مدة طويلة فلم يؤمنوا حتى أوعدهم الله بالعذاب فخرج من بينهم مغاضبا لهم. إنه يونس بن متى صلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء، عاش في أرض الموصل، وبعثه الله إلى أهل نينوى، وسمَّي في القرآن سورة باسمه، وذكره في معرض قصص الأنبياء؛ فقال تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ.

ما تيسر من سوره الانبياء من الاية86 الي الاية94 وهذه الايات تتحدث عن قصه سيدنا يونس وزكريا لا تنسونا من صالح. قوله تعالى : وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين . أي : واذكر ذا النون وذا النون إذ ذهب مغاضبا اسلام صبحيسورة الشعراء كامله القارئ اسلام صبحي في طريقه لمنافسة كبار القراء Surah Ash-Shu. عشاء الاثنين 1437:5:27تابعونا على :اليوتيوب : مزامير الفرقانتويتر : @mazamer_for8anانستقرام : @mazamer.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الأنبياء - الآية 8

تفسير: (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه

وذا النُّون إِذْ ذهبَ مغاضبًا - روائع وديع اليمني - YouTub

والمراد بإباقه إلى الفلك خروجه من قومه معرضا عنهم وهو عليه السلام وإن لم يعص في خروجه ذلك ربه ولا كان هناك نهي من ربه عن الخروج لكن خروجه إذ ذاك كان ممثلا لا باق العبد من خدمة مولاه فأخذه الله بذلك، وقد تقدم بعض الكلام في ذلك في تفسير قوله تعالى: وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن. قال الله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ}، وقال الله تعالى: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ.

موقع هدى القرآن الإلكترون

  1. وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ 250 12:54 صباحاً التاريخ: 23 / 11 / 201
  2. المذكورة في قوله تعالى: {وذا النون} أي: واذكر صاحب الحوت وهو يونس بن متى ويبدل منه {إذ ذهب مغاضبًا} واختلفوا في معنى ذلك، فقال الضحاك: مغاضبًا لقومه، وهو رواية العوفي وغيره عن ابن عباس قال: كان.
  3. وقد سمّاه الله تعالى (ذا النون)، كما في سورة الأنبياء، الآية 87: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا.
  4. وسمي ذا النون، أي صاحب الحوت، لأن له قصة مع الحوت، حيث حبس في بطنه فترة من الزمن. ) إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبً (. عندما يئس يونس (ع) من قومه، خرج من دون أن يؤمر بتركهم.
  5. مقدمة; تعريف بسورة مريم; 1 ـ كهيعص ذكر رحمة ربك; 7 ـ يا زكريا إنا نبشرك بغلام; 12 ـ يا يحيى خذ الكتاب بقو
  6. و قوله: «و ذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه» أي و اذكر ذا النون إذ ذهب مغاضبا أي لقومه حيث لم يؤمنوا به فظن أن لن نقدر عليه أي لن نضيق عليه من قدر عليه رزقه أي ضاق كما قيل

قصة سيدنا يونس عليه السلام عندما ابتلعة الحوت و ظل فبطنة فظلام الليل داخل بطن الحوت و ربما دعا الله تعالى و قال ذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت. دعا ذا النون الله بهذا الدعاء واستجاب الله له على الفور، وقد ذكر الله هذا الحدث في سورة ذا النون من أجل إرشاد وتعليم الخلق حيث قال وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن. تفسير الانبياء 87 الى اخرها: وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا تحميل بسام جرار- تفسير - وذا النون إذ ذهب مغاضبا - يونس ج أيها المسلمون: أعظم عبرة من قصة نبي الله يونس أن الله لطيف بعباده إذا دعوه وصدقوا في التوجه إليه، بل إن لطفه ورحمته ليس لها حد، أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، فلا غوث إلى من الله ولا.

قصة ذي النون عليه السلام - ملتقى الخطبا

سبب تسمية ذا النون بهذا الاسم {وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} قول أهل التفسير في قصة النبي ذو النون وقوله تعالى: ﴿ وذا النونِ إذْ ذَهَبَ مُغاضِبًا ﴾؛ أي: ذهب وخرج من عند قومه غاضبًا عليهم، لعصيانهم لأمره إياهم بالإيمان بالله جل وعلا

الدعاء الذي أقسم الرسول أن من دعا به فرج عنه - شُبّيك

وذا النون اذ ذهب مغاضبا(تلاوه هادئه للقارئ مصطفي علي

ترد قصة يونس بشكل مختزل في القرآن الكريم. نقرأ في سورة الأنبياء: وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لماذا سمي ذا النون بهذا الاسم؟ الله إلى أهل نينوى، وسمَّي في القرآن سورة باسمه، وذكره في معرض قصص الأنبياء؛ فقال تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ. الواو استئنافيّة {ذا النون إذ ذهب} مثل نوحا إذ نادى، وعلامة النصب في الألف {مغاضبا} حال منصوبة من فاعل ذهب، الفاء عاطفة في الموضعين أن مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير مستتر والتقدير: أنّنا.

ثم ذكر سبحانه قصة يونس (عليه السلام) فقال { وَذَا النُّونِ} أي: واذكر ذا النون والنون الحوت وصاحبها يونس بن متى {إذ ذهب} أي: حين ذهب {مغاضبا} لقومه عن ابن عباس والضحاك أي مراغما لهم من حيث أنه. إذن ما الذي يمكن أن نتحدث فيه في هذه الآية حينما يقول الله سبحانه وتعالى (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا)[الأنبياء:87], مع العلم بأنه ذكر ذا النون في أكثر من موقع لكن ذكره بأسماء أخرى قال.

قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر علية فنادي في الظلمات ان لا اله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين 87 الانبيا وقد ذكر يونس عليه السلام في القرآن الكريم أربع مرات باسمه، وذكر بوصفه مرتين: في سورة الأنبياء (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً) [الآية 87]، و(النون) هو الحوت، وفي سورة القلم (وَلا تَكُنْ. يونس هذا هو ذو النون الذي جاء ذكره في الآية 87 من سورة الأنبياء : وذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً وأيضا هو صاحب الحوت الذي أشارت إليه الآية 48 من سورة القلم : {ولا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ. إذ قال الله تعالى ( وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)

تفسير قوله تعالى: (وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر

  1. ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
  2. وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَذَا.
  3. قصة سيدنا يونس عليه السلام عندما ابتلعه الحوت وظل في بطنه في ظلام الليل داخل بطن الحوت وقد دعا الله تعالى وقال بسم الله الرحمن الرحيم ذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في.
  4. وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا. فهو يُشير على يونس عليه السلام بـ ذا النون أي أتى بها منصوبة وكانت علامة نصبها الألف نيابة عن الفتح
  5. قصة يونس عليه السلام: قال المُصنِّف - حفظه الله -: «فهذه قصة نبي الله يونس - عليه السلام -، وما حدث له مع قومه نسوقها لما ذكره الله في كتابه.، فنسوقُها لتثبيت الفؤاد، ولما ذكرَه الله في كتابه الكريم .
  6. وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين القصة الثامنة قصة يونس عليه السلام قوله تعالى وذا النون إذ ذهب.

وذا النون إذ ذهب مغاضبا - بصوت القارئ الذي يبحث عنه الجميع

  1. قصّة سيدنا يونس في بطن الحوت . في سورة النّساء، والأنعام، ويونس، والصّافات، وذُكر بوصفه ولقبه ذا النّون وصاحبُ الحوت وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ.
  2. وَ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى‌ فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87
  3. وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) وهي.
  4. و قال سبحانه وتعالى في سورة الأنبياء {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ.

ورد طرف من قصة نبي الله يونس بن مَتَّى -عليه السلام- في القرآن أربع مرات (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى [الأنبياء:87]، ذا النون.

(وَذَا النُونِ إذْ ذَهَبَ مُغاضِبَاً) تلاوه هادئة للشيخ

فأخبرني عن قول الله عز و جل وَ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ قصة سيدنا يونس عليه السلام «ذا النون»، الذي ابتلعه الحوت من أشهر قصص القرآن الكريم، وأحداث القصة هي: أن سيدنا يونس عليه السلام خرج دون أمر من الله تعالى، وركب سفينة إلا أن العواصف ضربت السفينة وكادوا يغرقون، فأرادوا أن. من هو النبي الذي سماه الله ذا النون وما معنى هذه التسمية وما قصتها؟ فتلك من المعلومات الدينية التي يجب تعليمها للأطفال ليعتبروا منها ويتفكر فيها الكبار لتنفعهم في دينهم ودنياهم، فقد ورد ذكر النبي ذا النون في القرآن. قصة سيدنا يونس عليه السلامذا النون، الذي ابتلعه الحوت من أشهر قصص القرآن الكريم، وأحداث القصة هي: أن سيدنا يونس عليه السلام خرج دون أمر من الله تعالى، وركب سفينة إلا أن العواصف ضربت السفينة وكادوا يغرقون، فأرادوا أن.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأنبياء - الآية 8

قال الله جل جلاله: وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء:87] بعد ذلك، أمر الله سيدنا يونس عليه السلام بالعودة إلى بلده بعدما أصبحوا مؤمنين بالله والدين الإسلامي، ووأنزل الله آياته في سورة الأنبياء حول هذا الأمر (َذا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا. سمى الله تعالى يونس عليه السلام في سورة الأنبياء بـ ( ذَا النُّونِ ) فقال سبحانه : في سورة الأنبياء (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً) الآية 87 ذو الكفل وذو النّون في القرآن الكريم. العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله. 17 شعبـان 1430هـ / ٨/٨/٢٠٠٩. ذو الكفل، ورد ذكره في سياق ذكر الأنبياء في قوله تعالى: { وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ.

بث مباشر.. الشيخ عويضة يروي قصة سيدنا يونس عليه السلام وسبب لقبه بـ ذا النون #الدنيا_بخير #الدنيا_بخير_لما_تساعد #قناة_الحيا ذا النون صاحب الحوت، وسمي صاحب الحوت؛ لأنه سقط في بطنه. قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ وقوله: إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا [الأنبياء:87]، قال الضحاك لقومه: فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ [الأنبياء:87] ] أي: أذكر ذا النون ﴿إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ﴾.. إن نبي الله يونس عندما رأى بشائر العذاب، واطمأن إلى أن العذاب سينزل بهم، فترك القوم وكأنه انتهى التكليف. الأنبياء حُجّةً على أقوامهم أرسل الله -تعالى- الأنبياء إلى البشر لغايةٍ رئيسةٍ واحدةٍ؛ هي توحيد الله سبحانه، وإفراده بالعبادة والطاعة، وجعل لكلّ نبيٍّ آيةً أو معجزةً خارقةً، تدلّ على أنّه مؤيدٌ من الله سبحانه، ولقد.

- نحن معشر الإنسان إذا تمعنا في قصة ذا النون عليه السلام لوجدنا أن رحمه الله واسعة وسعت كل شيء، فلنحرك كل مشاعرنا اتجاه صاحب القدرة والحول العظيم ذا العزة والجبروت، لرأينا أن كل همومنا. وَ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى‌ فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ نَجَّيْناهُ مِنَ. القصة الأولى ـ قصة موسى عليه‌السلام; مقارنة بين خصائص التوراة وخضائص القرآن; القصة الثانية ـ قصة إبراهيم عليه‌السلام; 1 ـ إنكار عبادة الأصنام والدعوة إلى توحيد الله تعال

وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت November 26, 2019 by سورة الأنبياء سورة 21 عدد آياتها 112 بسم الله الرحمن الرحيم قصة حوت يونس عليه السلام بعدما يأس من قومه ذهب مغاضبا كما بالآية الكريمة: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا. المذكورة في قوله تعالى: {وذا النون} أي: واذكر صاحب الحوت وهو يونس بن متى ويبدل منه {إذ ذهب مغاضبًا} واختلفوا في معنى ذلك، فقال الضحاك: مغاضبًا لقومه، وهو رواية العوفي وغيره عن ابن عباس قال: كان. قصة يونس عليه السلام {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ.

تفسير وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ. وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه القول في تأويل قوله تعالى : { وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه } يقول تعالى ذكره : واذكر يا محمد ذا النون , يعني صاحب النون . والنون : الحوت وَذا النّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى في الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فقصة يونس بن متي عليه و على نبينا ازكي الصلوات و اتم التسليم ذكرها الله تعالى فمحكم كتابة بقوله: و ذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انني كنت من الظالمين الانبياء:87} تفسير: (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه) منتدى القرآن الكريم والتفسي

أي: أذكر ذا النون {إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}.. إن نبي الله يونس عندما رأى بشائر العذاب، واطمأن إلى أن العذاب سينزل بهم، فترك القوم وكأنه انتهى التكليف. Stream وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ - وديع اليمني by njoomh2 from desktop or your mobile devic

شنو قصه الريد بول؟؟؟ تعالو اقول لكم! «وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه. فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فارحـــم عبــــادآ كلهـــم ذا النــو وهكذا أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام من أعظم ما أثنى الله سبحانه وتعالى عليهم به: كثرة تسبيح الله وتنزيهه، وتعظيم الله عز وجل قال الله سبحانه وتعالى عن ذا النون: ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ. [1] ذا النون : صاحب الحوت ، ذهب :هاجر قبل أن يؤذن له في الهجرة ؛ مغاضبًا : غاضبًا على قومه [ تعليق الشيخ / محمد المديفر حفظه الله بعد مراجعته للتأملات] (وذا الـنـون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) (الايات 86 ـ 88)

قصص الاستغفار تجربة مميزة مع لااله الا قصص واقعية عن رأيت وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن. دعاء سيدنا يونس ذا النون لا اله الا انت سبحانك اني كنت من. قصة يونس - الجزء الخامس - ما الشيء الذي أغضب ذا النون حتى ذهب مغاضبا؟ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا. قصة يونس بن متى عليه السلام. يونس بن متى الملقب بـ ذا النون و صاحب الحوت وهي قصة نادرة ذكرت في القرءان الكريم، وبعثه الله إلى قرية عظيمة هي نينوى التي تقع في شمال العراق مقابل الموصل يفصل بينهما نهر دجلة بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ.

أي أذكر ذا النون، وهو نبي الله يونس.. وسمي ذا النون، أي صاحب الحوت، لأن له قصة مع الحوت، حيث حبس في بطنه فترة من الزمن. {إذ ذهب مغاضبا}.. عندما يئس يونس (ع) من قومه، خرج من دون أن يؤمر بتركهم. وقوله تعالى:{وذَا النُّونِ}يعني يونس بن متى عليه السلام والنُّونِ أي الحوت وأضيف عليه السلام إليه لابتلاعه إياه، وقوله تعالى:{إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا}أي ذهب مغاضبًا لقومه من أهل نينوى لأنهم. قصة يونس عليه السلام مع قومه . (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ (دَعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا ربَّه وهو. قصة سيدنا يونس دروس مستفادة من قصة سيدنا يونس 4 مرّات في القرآن يذكر فيها الله قصة سيدنا يونس عليه السلام، فهي قصة جميلة ولها معاني رائعة يجب أن نستفيد (َذا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا. { وَ ذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَٰهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

فقد قالها نبي الله يونس ذا النون وهو في بطن الحوت ولاترد دعوتك باذن الله هذه قصة سيدنا يونس من التفسير وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ. كما جاء في قصة موسى عليه السلام فقد كان حاله غضبان بينما ذا النون (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ. واذكر يا محمد ذا. وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 87 يقول تعالى ذكره. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين هل مِن الممكن أَن يكون ( ذا النّون ) مؤسس الأبجدية.؟!!!! جاء في الآيتين 87، 88، من سورة الأنبياء: وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من.

قصة ذا الكفل عليه السلام . حلقات الدكتور طارق محمد السويدان سيدنا يونس عليه السلام - وذا النون إذ ذهب مغاضبا. حلقات فضيلة الاستاذ / عمرو خالد. هل تعلم لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس بن متى؟ القصة الكاملة. من هو يونس بن متى ؟ يونس بن متى هو أحد أنبياء الله تعالى، من سبط النبي يوسف بن يعقوب بن ابراهيم الخليل عليهم السلام، ذُكرت قصة سيدنا يونس عليه السلام في القران.

وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ يَعْنِي ذَا النُّون وَهُوَ يُونُس بْن مَتَّى حِين ذَهَبَ مُغَاضِبًا عَلَى قَوْمه، فَكَانَ مِنْ أَمْره مَا كَانَ مِنْ رُكُوبه فِي الْبَحْر، وَالْتِقَام. النبي الذي ابتلعه الحوت من هو. تعتبر قصة سيدنا يونس عليه السلامذا النون، الذي ابتلعه الحوت من أشهر قصص القرآن الكريم، وأحداث القصة هي: أن سيدنا يونس عليه السلام خرج دون أمر من الله تعالى، وركب سفينة إلا أن العواصف. وخلال ذلك كان ذو النون -عليه السلام- يسبِّح الله ويستغفره قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لا إِلَهَ. قال تعالى (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات إن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). فمن هو ذا النون ؟ هو النبي يونس عليه الصلاة والسلام ثم أشار الله عز وجلّ إلى قصة اسماعيل وإدريس وذا الكفل ثم ذكر ذا النون كيف أن الله ما خذله لما ألقي في البحر وصار في بطن الحوت (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ.