Home

مثل الذين اتخذوا من دون الله نوع التشبيه

تشبيه التمثيل وهو يقوم على التشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة مث ال مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمو

ما هو التشبيه التمثيلي

  1. يقول تعالى ذكره: مثل الذين اتخذوا الآلهة والأوثان من دون الله أولياء يرجون نَصْرها ونفعها عند حاجتهم إليها في ضعف احتيالهم، وقبح رواياتهم، وسوء اختيارهم لأنفسهم، ( كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ ) في ضعفها، وقلة احتيالها لنفسها، ( اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) لنفسها ، كيما يُكِنهَا، فلم.
  2. المعنى مثل الذين اتخذوا من دون اللّه أولياء، فيما اتخذوه معتمدا ومتكلا في دينهم، وتولوه من دون اللّه تعالى، كمثل العنكبوت فيما نسجته واتخذته بيتا، والغرض تقرير وهو أمر دينهم، وأنه بلغ الغاية التي لا غاية بعدها ومدار قطب التشبيه أن أولياءهم بمنزلة منسوج العنكبوت ضعف حال.
  3. قال الله تعالى : ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً، وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ) العنكبوت 4

( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ) ثالثاً : بيان مقدار المشبه، مثل قول الشاعر: ما لعمر إلا ليلة كأن الصبح لها جبي لا يحتاج التشبيه التمثيلي إلى قرينة معه تؤكد حقيقته مثل قوله تعالى مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، بينما تحتاج. يؤشر القرآن الكريم على تواجد المثل في النص الديني، مع الإشارة إلى المثل: كما في قوله : (وتلك الأمثال نضربها للناس، وما يعقلها إلا العالمون) ، فهذه الآية تنصص على أن ما أتى قبلها مثلا، وهو: (مثل الذين اتخذوا من دون الله. ما نوع التشبيه في قوله الله - سبحانه ؟ مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون أمثلة عن جميع انواع التشبيه من الشعر التشبيه المركب. قول الشاعر; كأن سهيال و النجوم وراءه صفوف صالة قام فيها أمامها. و كأن أجرام السماء لوامعا درر نثرن على بساط ازرق. التشبيه الملفوف. قول الشاع

فهؤلاء الذين اتخذوا من دون الله أولياء، هم وأولياؤهم مثل..والعنكبوت وبيتها، الذي اتخذته من دون البيوت مثل آخر، وبين المثلين وجه شبه، دلت عليه كاف التشبيه، وهو ضعف المعتمد.والفائدة: التحذير من حمل النفس على التغرير بالعمل، الذي يقوم على غير أساس • الفئة: المشركون. • نوع المثل: قياسي تشبيهي. قال ابن كثير الدمشقي في تفسيره: (هذا مثل ضـربه الله تعالى للمشـركين في اتخاذهم آلهةً من دون الله يرجون نصْرهم ورِزقهم، ويتمسكون بهم في الشدائد،.. قوله ‏ { ‏مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت‏} ‏قال الأخفش‏ { ‏كمثل العنكبوت‏} ‏وقف تام ثم قصتها فقال ‏ { ‏اتخذت بيتا‏} ‏قال ابن الأنباري‏:‏ وهذا غلط؛ لأن ‏ { ‏اتخذت بيتا‏} ‏صلة للعنكبوت كأنه قال ‏ { ‏كمثل التي اتخذت بيتا‏} ‏فلا يحسن الوقف على الصلة دون. ذهبت كتب التفسير إلى أن المقصود بالمثل في الآية (41) من سورة العنكبوت هو أن مثل المشركين في اتخاذهم آلهة من دون الله يرجون نصرهم ونفعهم ورزقهم عند حاجتهم إليهم ويتمسكون بهم في الشدائد كمثل العنكبوت في ضعفها اتخذت بيتا ضعيفا لا يغني عنها شيئا عند حاجتها إليه (الطبري وابن كثير.

تشبيه التمثيل :وهو يقوم على التشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة ، مثـال : - ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون التشبية التمثيلى هو و جة الشبة متنزع من المتعدد اي انه صورة

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة العنكبوت - الآية 4

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا. مراجعة التشبيه التشبيه تدريب على التشبيه المدة المحددة: 0 ملخص اختبار 0 of 11 أسئلة completed أسئلة: المعلومات You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again. اختبار is loading You must sign in or sign up to start the اختبار. يجب عليك أولاً إكمال.

إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُون (59): سورة آل عمران (3). قال المفسرون أن هذا النص يقارن بين معجزتي خلق آدم من التربة، أي من دون أب أو أم، وبين خلق عيسى من أم لكن من دون أب مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41 وكذلك حال من يدعو غير الله مع ما يدعوهم من دونه لا يحصل على طائل كقوله تعالى : مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون [ 29 \ 41. مثـال: - ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) 1- المشبه ( الكفار وما يعبدون من أصنام ضعيفة لا تحمى

فصل: إعراب الآية رقم (42):نداء الإيما

وهكذا قوله تعالى : {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ. مثل الذين اتخذوا من دون اللهِ أولياء كمثلِ العنكبوتِ اتخذت بيتًا وإن أوهن البيوتِ لبيتُ العنكبوتِ لو كانوا يعلمون فالمشبه في الأمثلة السابقة اتضحت معالمه بعد ذكر المشبه به مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء ك مثل العنكبوت اتخذت بيتا صورة شيء يحتمي بشيء آخر لا يحميه قال الشاعر يصف امرأة تبكي : كأن الدموع علي خدها # بقية طل علي جلنار صورة المشبه أداة التشبيه 4-التشبيه التمثيلي : يكون المشبه والمشبه به صورة أو هيئة بشرط أن يكون المشبه به جزء من نفس جملة المشبه , ويحتوي على أداة تشبيه , ويكون وجه الشبه مفهوما من الصورة , أمثلة : 1. ( مثل الذين اتخذوا من.

وهذا النوع لا يتواجد به أداة التشبيه، أو وجه الشبه، ويتكون من المشبه، والمشبه به، وهو من أقوى أنواع التشبيه، فلا يفصل بين الطرفين أي شئ. وهو يأتي في أكثر من شكل منها على هيئة جملة فعلية أو. وهكذا قوله تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كانُوا. التشبيه في القرآن مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ. امثلة قرآنية عن التشبيه قال تعالى في حق المنافقين: (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ) قال تعالى : (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنْكبوت اتخذت بيتاً و إنّ أوهن البيوت لبيْت العنكبوت. و ربما تكون امثلة من القران الكريم مثال الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل . العنكبوت اتخذت بيتا و إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون . امثله عن التشبية التمثيلى , ما هو التشبية

2- { مثلُ الَّذِين اتّخَذُوا مِنْ دونِ اللهِ أوْلِياءَ كمثَلِ العنْكُبُوتِ اتَّخَذَتْ بيتاً وإنَّ أوْهنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العنْكبُوتِ لو كانُوا يعْلَمونَ } 7-نوع التشبيه في قوله تعالى:((مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً ,وإنَ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)) (تشبيه ضمني- تشبيه مفرد - تشبيه تمثيلي _ تشبيه بليغ

(6) وقال تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا. 6- تشبيه التّمثيل. تم الإرسال في 25‏/01‏/2014, 10:00 ص بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث 28‏/10‏/2016, 9:15 ص ] 1- قال المتنبي في سَيْفِ الدولة: يهزّ الجيش حولك جانبيه كما نفضتْ جناحيها العُقابُ. 2- قال.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الجمعة - الآية 5. سورة Sura الجمعة Al-Jumu'a. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf مثال في قوله تعالى مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ۖ لَوْ. ) (سورة الحج : 72) ، وضربَ أيضاً مَثلهم بالعنكبوت وضُعف نسيجه : ( مَثَلُ الّذِينَ اتّخَذُوا مِن دُونِ اللّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتّخَذَتْ بَيْتاً. الواو عاطفة (الذين عملوا السيّئات) مثل الذين اتّخذوا العجل وعلامة النصب في المفعول الكسرة والموصول مبتدأ (ثم) حرف عطف (تابوا) مثل اتخذوا (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (تابوا)، (وها) ضمير مضاف.

التشبيه في القرآن الكريم مع الل

رابعاً : التشبيه التمثيلي وهو ما كان وجه الشبه فيه منتزعاً من متعدد ، وهو تشبيه صورة بصورة مثل قول الله تعالى : ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ً) فقد شبه سبحانه صورة اليهود والتوراة بين. 41 ـ مثل الذين اتخذوا من دون الله; 44 ـ خلق الله السموات والأرض; 46 ـ ولا تجادلوا أهل الكتاب; 50 ـ وقالوا لو لا أنزل عليه آيات; 57 ـ يا عبادي الذين آمنوا إن أرضى; 61 ـ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض. الثاني في التطبيق : ووفق هذا الفهم للمجاز العقلي عند عبد القاهر تجد الزمخشري ( ت : 538 هـ ) يخرج المعنى الكامل ، مخرج المجاز في قوله تعالى : (مثل الذّين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء

‫التشبيه التمثيلي - معلمو اللغة العربية فى العالم

٣ ـ مثل : ومن أدوات التشبيه مثل وما في معنى مثل كلفظة «نحو» ، وما يشتق من لفظة مثل وشبه ، نحو مماثل ومشابه وما رادفهما. وأما أدوات التشبيه الفعلية فنحو : يشبه ويشابه ويماثل ويضارع ويحاكي ويضاهي وورد ذكر العناكب في القرآن الكريم وفيه سورة باسم العنكبوت، وفيها يقول الله تعالى في: الآية 41: (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت. {مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون}. فهذه الآية تشير صراحة الى وهن بيت العنكبوت وأنه يأتي كأكثر البيوت ضعفا وهشاشة

فصل ومنها قوله تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء فصل النوع الثاني أصحاب مثل الظلمات ومثل الذين كفروا وداعيهم كمثل الغنم والناعق بها ذلك أن تجعل هذا من التشبيه المركب وأن تجعله من. ﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا ﴾ [الحج: 73] قد سماه الله مثلاً، وليس فيه استعارة ولا تشبيه. وقد يستعمل القرآن كلمة مثل في تشبيه حال قوم بحال آخرين • الآيات 41 - 44 - عدد القراءات: 2144 - نشر في: 15--2008م . الآيات 41 - 44 ﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ. الاستعارة نوع من المجاز لوجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي نوع الاستعارة في (نامت أوجاع المريض) هو الاستعارة التصريحية (مثل الذين اتخذوا من دون {وما يذكر إلا أولو الألباب التشبيه. قال تعالى : ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا.

الفرق بين الاستعارة التمثيلية والتشبيه التمثيلي المرسا

كلمَّا أمعنا النظر في هذا المثال وفكرنا فيه مليّاً انقدحت في أذهاننا منه لطائف دقيقة، يقول تعالى: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ. 25- سورة العنكبوت : سميت سورة العنكبوت , لان الله ضرب العنكبوت فيها مثلا للأصنام المنحوتة , والالهه المزعومة مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت.

التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم - ملتقى أهل اللغة لعلوم

وأيضا شبه الله الذين يتخذون أولياء غير الله مثل الذين اتخذوا بيت العنكبوت ملجأ، كشف العلم مؤخرا سر ذلك التشبيه، حيث أن بيت العنكبوت هو أبعد البيوت عن صفة البيت بما يلزم البيت من أمان وسكينة. أضف لهذا أن وهن البيت - في الآية الكريمة - جاء في سياق ضرب المثل بمن يتخذ من دون الله أولياء حيث الصلات واهية والروابط متقطعة والغدر وارد في أي لحظة (مثلُ الّذين اتخذُوا من دُون اللّه أوْلياء. #برنامج_المتفوقون المبحث: القرآن الكريم - الفرع الشرعي - 12 - عنوان الدرس: الأمثال في القرآن الكريم يأتيكم برعاية جامعة فلسطين - طريقك لمستقبل واع

اختبار الكتروني درس الطبيعة مدرسة دائمة لغة عربية الصف

قال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا. يذهب عبد القاهر الجرجاني إلى أن التمثيل نوع من أنواع التشبيه، إذ يقول : و التمثيل ضرب من ضروب التشبيه، و التشبيه عام و التمثيل أحضي منه، فكل تمثيل تشبيه، و ليس كل تشبيه تمثيلا ( أسرارا لبلاغة 75)

أمثلة عن التشبيه من الشعر المرسا

عين نوع التشبيه من حيث الحسية والعقلية: ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ. هو اتفاق كلمتين فى نوع الحروف ( عددها- شكلها - ترتيبها ) ع اختلاف المعنى ، مثل: 2- أداة التشبيه : مثل : الكاف - كأن - مثل - شبه مثال 1 : قال تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل. المثل الثاني: قوله تعالى: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ.

﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ - قال تعالى : ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء ، كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ) قال المتنبي يمدح سيف الدولة مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخُذوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كمَثلِ اْلعَنكبُوتِ اتَّخَذتْ بَيْتا 3 فالله تعالى ضربه مثالا لضعفِ الأمْرِ و هونِهِ في كلِّ شيء، فأنت لو فكَّرت في نفسك، و. اللام في اللغة العربية وأنواعها للثانوية العامة . أنواعُ اللامات في اللغة العربية : 1- لام حرف جر، مثل: (الكتابُ لِمحمّدٍ)، ومثل قوله تعالى: (ويل لِلمطففين). 2- لام الجحود، هكذا: (نفي + كون)، مثل: (ما كان المجتهدُ ليرسبَ). 3- لام. لبيان حال المشبه, كما في قوله تعالى حين أراد أن يبين لنا ضعف إيمان المنافق, وعدم الثبات فيه, واضمحلاله عن القلوب بأدنى شيء, وأنه على أعتاب الانقلاب الى الكفر: ] َمثلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن.

لماذا وصف الله بيت العنكبوت اوهن البيوت،(مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) سورة العنكبوت الآية 14،هذا السؤال من منهاج التفسير لطلاب الثانوي.. - قال الله تعالى : [مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ. كل ماتريد أن تعرفه عن العنكبوت وذكر العنكبوت في القرآن قال الله تعالى:((مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)) (العنكبوت-41) من العلماء الذين امتلكوا حظّاً وافراً في الكتابة ، في مواضيع العلوم القرآنيّة ، والمسائل الكلاميّة ، أبو الحسن عبد الجبّار الأسد آبادي (1) المتوفّى سنة 415هـ ، قاضي القضاة عند البويهيّين ، وللأسف فإنّ الكثير من آثاره لم.

و { الذين ظلموا } هم الذين اتخذوا من دون الله أنداداً فهو من الإظهار في مقام الإضمار ليكون شاملاً لهؤلاء المشركين وغيرهم ، وجعل اتخاذهم الأنداد ظلماً لأنه اعتداء على عدة حقوق فقد اعتدوا على حق. مثـال : - ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ) المشبه ( الكفار وما يعبدون من أصنام ضعيفة لا تحمى ومن هذه الأمثال ما ضربه الله - عز وجل - مثلا على عجز المتخذين آلهة من دون الله عن خلق ذبابة، فقال عز وجل: ) يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا. (مثل الذّين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتّخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون * ) (1). فقد حملها على الإرادة المجازية في النظر العقلي ، ناظرا التركيب الجملي دون

والصنف الرابع من المشركين: كانوا يعطون حق التشريع الذي هو خاص بالله تعالى لغيره من الأحبار والرهبان، وقد ذكر الله تعالى هذا الصنف بقوله: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)[13] وأشار. ويمكن تفسير المثل الكامن بالتمثيلات التي وردت في الذكر الحكيم من دون أن يقترن بكلمة « مثل » أو « كاف » التشبيه ، ولكنّه في الواقع تمثيل رائع لحقيقة عقلية بعيدة عن الحسن المجسّد بما في التمثيل. فأخبر سبحانه عن شفعائهم أنهم زعموا أنهم فيهم شركاء، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ قُل. (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)[25]

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ} [سورة الإسراء:57] يعني من دون الله الذين يدعونهم من دون الله {يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ} [سورة. وإذا تبين أن الزجاج من قسم المصنوعات دون المخلوقات، ليس فيه ما يشتبه المصنوع بالمخلوق، بطلت حجة الكيمياء؛ فإن أصل المخلوقات التي خلقها الله لا يمكن البشر أن يصنعوا مثلها ، ولا يمكنهم نقل نوع.

قال الله تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا. يقول سبحانه: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَولياء كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتّخَذَتْ بَيتاً وإِنَّ أَوهَنَ الْبُيُوتِ لَبيتُ العَنْكَبُوتِ لو كانُوا يَعْلَمون ). (1 مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (41